نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – حکمت ۴۲۰

[صفحه ۲۶۶]
و قال علیه‌السلام فی بعض الاعیاد: فی بعض الاعیاد ای: الفطر بقرینه ذکر الصیام و القیام فیه. انما هو عید لمن قبل الله صیامه و قبول الصیام بالکف عن جمیع المحرمات لا خصوص المفطرات، و انما الکف عنها یوجب سقوط القضاء و الکفاره دون القبول. ففی الخبر: لیس الصیام من الطعام و الشراب وحده، اذا صمت فلیصم (الفصل السادس و الخمسون- فیما ذکره (ع) من الحقائق) سمعک و بصرک و باقی جوارک حتی شعرک. هذا، و قال الصابی فی بعض امراء عصره فی شهر رمضان: یا ذا الذی صام عن الطعم لیتک قد صمت عن الظلم هل ینفع الصوم امرءا ظالما احشاوه ملای من الاثم و شکر قیامه ای: قبل صلاته، و لاتقبل الصلاه الا بالاقبال فیها علی الله، ان کلا فکل و ان جزءا فجزء. و کل یوم لایعصی الله فیه فهو عید قال علیه‌السلام: لا تامن البیات و قد عملت السیئات. و قال ایضا: و لا تبدین عن واضحه و قد عملت الاعمال الفاضحه. و قالوا: لیس العید لمن لبس الجدید، انما العید لمن سلم من الوعید، و لیس العید لمن رکب المطایا، انما العید لمن ترک الخطایا، و لیس العید لمن حضر المصلی، انما العید لمن صام و صلی. و فی (الفقیه): نظر الحسن بن علی علیهماالسلام الی ناس ف
ی یوم فطر یلعبون و یضحکون، فقال علیه‌السلام لاصحابه: ان الله عزوجل خلق شهر رمضان مضمارا لخلقه یستبقون فیه بطاعته الی رضوانه، فسبق فیه قوم ففازوا و تخلف (الفصل السادس و الخمسون- فیما ذکره (ع) من الحقائق) آخرون فخابوا، فالعجب کل العجب من الضاحک اللاعب فی الیوم الذی یثاب فیه المحسنون و یخیب فیه المقصرون، و ایم الله لو کشف الغطاء لشغل کل محسن باحسانه و مسی‌ء باساءته. و فی الخبر: ان الملائکه ینادون الناس فی اول اوقات الصلاه و یقولون لهم: قوموا و اطفئوا بالصلاه فی اول الوقت النیران التی او قدتموها علی ظهورکم. و کما ان من اصیب بمصیبه فی یوم عید لیس له فیه سرور کباقی الناس فی العید، حتی ورد عن الباقر علیه‌السلام: ما عید للمسلمین اضحی و لا فطر الا و یجدد لال محمد علیهم‌السلام فیه حزن: قیل: و لم ذاک؟ قال: لانهم یرون حقهم فی ید غیرهم- کذلک من اصیب بخطیئه فیه استحقت العقوبه به. و فی (عیون ابن قتیبه) قال زید الحمیری: قلت لثوبان الراهب: اخبرنی عن لبس النصاری هذا السواد ما المعنی فیه؟ قال: هو اشبه بلبس اهل المصائب قلت: کلکم معشر الرهبان اصیب بمصیبه. قال: و ای مصیبه اعظم من مصیبه الذنوب. قال: فلا اذکر قوله ذاک الا ابکانی.
هذا و قال الصابی یهنی عضد الدوله بعید الفطر: یا ماجدا یده بالجود مفطره وفوه من کل هجر صائم ابدا اسعد بصومک اذ قضیت واجبه نسکا و وفیته من شهره العددا و اسحب بذا العید اذیالا مجدده و استقبل العیش فی افطاره رغدا (الفصل السادس و الخمسون- فیما ذکره (ع) من الحقائق) (الفصل السادس و الخمسون- فیما ذکره (ع) من الحقائق) و قال الصابی ایضا فی بعض الوذراء: یصوم الوزیر الدهر عن کل منکر و لیس لهذا الصوم عید و لا فطر و یفطر بالمعروف و الجود و الندی و لیس لهذا الفطر صوم و لا حظر
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *