نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد تقی شوشتری – خطبه ۱۳۶

[صفحه ۵۴۹]
اقول: الاصل فی هذا الکلام ما رواه (الارشاد): عن الشعبی عنه (ع) حین تخلف ابن‌عمر و سعد و اسامه و حسان و محمد بن مسلمه عن بیعته، فقال الشعبی: لما توقف هولاء عن بیعته، حمد الله و اثنی علیه ثم قال: ایها الناس! انکم بایعتمونی علی ما بویع علیه من کان من قبلی، و انما الخیار للناس قبل ان یبایعوا، فاذا لا افلا خیارلهم، و ان علی الامام الاستقامه و علی الرعیه التسلیم، و هذه بیعه عامه من رغب عنها رغب عن دین الاسلام و اتبع غیر سبیل اهله، و لم تکن بیعتکم ایای فلته، و لیس امری و امرکم و احدا، و انی اریدکم لله و انتم تریدوننی لانفسکم، و ایم الله لانصحن للخصم (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) و لانصفن للمظلوم، و قد بلغنی عن سعد و ابن‌مسلمه و اسامه و عبدالله و حسان امور کرهتها، و الحق بینی و بینهم. و ما رواه الدینوری مرفوعا قال: لما قتل عثمان بقی الناس ثلاثه ایام بلا امام، و کان الذی یصلی بالناس الغافقی، ثم بایع الناس علیا (ع) فقال: ایها الناس! بایعتمونی علی ما بویع علیه من کان قبلی، و انما الخیار قبل ان تقع البیعه، فاذا وقعت فلا خیار، و انما علی الاستقامه و علی الرعیه التسلیم، و ان هذه بیعه عامه من ردها رغب عن دی
ن الاسلام و انها لم تکن فلته. (لم تکن بیعتکم ایای فلته) کما کانت بیعه ابی‌بکر، کما صرح به عمر. ففی (تاریخ الیعقوبی): استاذن قوم من قریش عمر فی الخروج للجهاد فقال: قد تقدم لکم مع النبی (ص) انی آخذ بحلاقیم قریش علی افواه هذه الحره، لا یخرجوا فیسللوا بالناس یمینا و شمالا. فقال له عبدالرحمن بن عوف: و لم تمنعنا من الجهاد؟ فقال: لان اسکت عنک فلا اجیبک خیر لک من ان اجییک. ثم اندفع یحدث عن ابی‌بکر، حتی قال: کانت بیعه ابی‌بکر فلته و فی الله شرها، فمن عاد لمثلها فاقتلوه. و فی (الطبری): عن ابن‌عباس قال: حججنا مع عمر و انی لفی منزلی بمنی اذ جاءنی عبدالرحمن بن عوف فقال: شهدت الیوم عمر- و قام الیه رجل فقال: انی سمعت فلانا یقول: لو قد مات عمر لبایعت فلانا- فقال عمر: انی لقائم العشیه فی الناس احذرهم هولاء الرمط الذین یریدون ان یغتصبوا الناس امرهم. فقلت له: ان الموسم یجمع رعاع الناس و غوغاءهم، و هم الذین یقربون من مجلسک و یغلبون علیه، و اخاف ان تقول مقاله لا یعونها و لا (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) یحفظونها فیطیروا، ولکن امهل حتی تقدم المدینه و تخلص باصحاب النبی (ص) (فتقول فیعوا مقالتک. فقال: و الله لا قومن بها اول مقام
اقومه بالمدینه. قال ابن‌عباس: فلما قدمنا المدینه و جاء یوم الجمعه، هجرت للحدیث الذی حدثنیه عبدالرحمن- الی ان قال- فقال عمر علی المنبر: بلغنی ان قائلا منکم یقول: لو قد مات عمر بایعت فلانا، فلا یغرن امرا ان یقول ان بیعه ابی‌بکر کانت فلته، فقد کانت کذلک، غیر ان الله و فی شرما، و لیس فیکم من یقطع الیه الاعناق مثل ابی‌بکر. و انه کان من خبره حین توفی النبی ان علیا و الزبیر و من معهما تخلفوا عنا فی بیت فاطمه، و تخلفت عنا الانصار باسرما … و قال الجاحظ: ان الرجل الذی قال: (لو مات عمر لبایعت فلانا) کان عمار بن یاسر فانه قال: لو قد مات عمر لبایعت علیا (ع). و روی الهیثم بن عدی فی کتابه- کما نقل الفضل بن شاذان فی (ایضاحه) و المرتضی فی (شافیه)- و الهیثم من مصنفیهم کما ذکره المسعودی فی اول (مروجه)- عن عبدالله بن عباس الهمدانی، عن سعید بن جبیر عن ابن‌عمر- فی خبر- قال: اشهد انی کنت عند ابی یوما و قد امرنی ان احبس الناس عنه، فاستاذن علیه عبدالرحمن بن ابی‌بکر فقال ابی: دویبه سوء و لهو خیر من ابیه. فاوحشنی ذلک منه فقلت: یا ابه عبدالرحمن خیر من ابیه؟ فقال: و من لیس بخیر من ابیه لا ام لک! ایذن له. فدخل قکلمه فی الحطیئه و قد کان
عمر حبسه فی شعر قاله- فقال له عمر ان فی الحطیئه اودا فدعنی اقومه بطول حبسه، فالح عبدالرحمن علیه و ابی هو، فخرج عبدالرحمن فاقبل (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) علی ابی و قال: افی غفله انت الی یومک هذا عما کان من تقدم احیمق بنی‌تیم علی و ظلمه لی؟ فقلت: لاعلم لی بذلک، قال: فماعسیت یا بنی ان تعلم؟ ققلت له: و الله احب الی الناس من ضیاء ابصارهم، قال: ان ذلک لکذلک علی رغم ابیک، قلت: افلا تجلی عن فعله بموقف فی الناس تبین ذلک لهم؟ قال: فکیف لی بذلک مع ما ذکرت اذا یرضخ راس ابیک بالجندل. قال: ثم تجاسر و الله فما دارت الجمعه حنی قام خطیبا فقال: ایها الناس ان بیعه ابی‌بکر کانت فلته، و فی الله شرها، فمن دعاکم الی مثلها فاقتلوه. و عن مجالد بن سعید قال: غدوت یوما الی الشعبی اذ اقبل رجل من الازد فجلس الینا، فاخذ الازدی فی ذکر ابی‌بکر و عمر، فضحک الشعبی و قال: لقد کان فی صدر عمر ضب علی ابی‌بکر- الی ان قال بعد ذکر استغراب الازدی لذلک- فقال الشعبی له: فکیف تصنع بالفلته التی و فی الله شرها، اتری عدوا یقول فی عدو یرید ان یهدم ما بنی لنفسه فی الناس، اکثر من قول عمر فی ابی‌بکر؟ فقال الازدی: سبحان الله! انت تقول ذلک؟ فقال: انا اقول
ه قاله عمر علی روس الاشهاد، فلم ادعه … و المفهوم من سوق الکلام و مقتضی المقام، ان عمر کان ینکر ان یعقد امامه ببیعه الناس، کما صنعت لابی‌بکر و اعتقاده ان الامامه انما یجب ان تکون اما بنص مفصل کما نص ابوبکر علیه، او مجمل کما صنع هو لعثمان. و اما من دعا الناس الی بیعته- کما ارادت قریش طلحه و الزبیر و غیرهما فی ایامه ان یخرجوا من المدینه باسم الجهاد، و کما خرج طلحه و الزبیر فی ایام امیرالمومنین (ع) باسم العمره الی مکه، و یدعو الناس الی (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) بیعتهم کابی‌بکر، و یدل علی ذلک قول ابن‌عوف له فی روایه الیعقوبی: لم تمنعنا من الجهاد؟ و جواب عمر له: لا اجیبک خیر لک، و کما اراد عمار فی روایه الطبری دعوه الناس بعد موت عمر الی امیرالمومنین، لعدم جراته علی ذلک فی ایام عمر- فهو عند عمر امر منکر ذو مفاسد کثیره، و انما کانت بیعه الناس لابی‌بکر کذلک فلته و تصادفا و اتفاقا سلموا من عواقبها بامور: الاول: اجتماع الانصار- لما راوا طمع قریش فی الاماره علیهم بمنعهم نبیهم (ص) عن الوصیه، و تخلفهم عن جیش اکد النبی (ص) تجهیزه حتی لعن المتخلف عنه- فقالوا: لما راوا ذلک، ان النبی (ص) لبث بضع عشره سنه فی قریش بمکه
فما آمن به اکثرهم، و من آمن به منهم ما قدروا ان یمنعوه عن اعدائه، و انما استقامت العرب له طوعا وکرها بنصر الانصار له، فهم اولی بسلطانه من قریش الطامعین. و الثانی: ان سعد بن عباده رئیسهم کان مریضا، فقال لابنه قیس: انی لا اقدر لشکوای ان اسمع القوم کلهم کلامی، فکان یتکلم سعد و یحفط ابنه قوله و یسمعه الناس، و لذا قال سعد لعمر- لما قال اقتلوا سعدا: اما و الله لو ان لی بکم قوه اقوی علی النهوض لسمعت منی فی اقطارها و سککها زئیرا یحجرک و اصحابک، و اذن لالحقنک و الله بقوم کنت فیهم تابعا غیر متبوع. و الثالث: ان بشیر بن سعد الخزرجی ابن عم سعد بن عباده حسده ان یصیر امیرا، فبادر الی بیعه ابی‌بکر قبل الجمیع حتی قبل عمر، فقال له الحباب بن المنذر: عققت عقاق انفست علی ابن عمک الاماره. (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) و الرابع: ان الاوس کانوا منافسین للخزرج فی الجاهلیه و الاسلام، فاغتنموا الفرصه لما راوا عمل بشیر ابن‌عم سعد معه، فقال اسید بن حضیر رئیس الاوس لهم: و الله لئن و لیتها الخزرج علیکم مره لازالت لهم علیکم بذلک الفضیله، و لا جعلوا لکم معهم فیها نصییا ابدا، فقوموا فبایعوا ابابکر فقاموا الیه فبایعوه، فانکسر علی سعد و الخ
زرج ما کانوا اجمعوا من امرهم. و الخامس: ان امیرالمومنین (ع) و بنی‌هاشم کانوا مشتغلین بتجهیز النبی (ص)، و لم یحضر احد منهم السقیفه، و لو حضروا کیف یعقل ان یحاج ابوبکر مع الانصار و یقول لهم فی مقابل نصرتهم له: ان النبی (ص) لما بعث عظم علی العرب ان یترکوا دین آبائهم فخص الله المهاجرین الاولین من قومه بتصدیقه، و المواساه له، و الصبر معه علی شده اذی قومه و تکذیبهم له؟ و کیف یمکن لعمر ان یقول لهم: و الله لا ترضی العرب ان یومروکم و نبیها من غیرکم، ولکن العرب لا تمتنع ان تولی امرها من کانت النبوه فیهم، و من ذا ینازعنا سلطان محمد و امارته و نحن اولیاوه و عشیرته الا مدل بباطل. فلما اخرجوا امیرالمومنین (ع)! بعد قهرا الی بیعتهم قال (ع) لهم: لا ابایعکم و انتم اولی بالبیعه لی، اخذتم هذا الامر من الانصار و احتججتم علیهم بالقرابه من النبی (ص)، و تاخذوه منا اهل البیت غصبا، الستم زعمتم للانصار انکم اولی بهذا الامر منهم، لما کان محمد (ص) منکم؟ فاعطوکم المقاده و سلموا الیکم الاماره، فاذن احتج علیکم بمثل ما احتججتم علی الانصار، نحن آولی برسول الله (ص) حیا و میتا، فانصفونا ان کنتم تومنون، و الا فبووا بالظلم و انتم تعلمون. و حتی ان
بشیر بن سعد الذی کان اول من (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) بایع ابابکر، حتی قبل عمر، لما سمعه (ع) قال لابی‌بکر و عمر نحن احق بهذا الامر لانا اهل البیت- الی آخر ما مر- قال له (ع): لو کان هذا الکلام سمعته الانصار منک یاعلی قبل بیعتهالابی‌بکر، ما اختلفت علیک، فقال (ع) له: افکنت ادع الرسول (ص) فی بیته لم ادفنه و اخرج انازع بسلطانه. و کذلک لما کان (ع) یخرج بفاطمه لیلا اتماما للحجه لسوال الانصار النصره، کانوا یقولون لها: یا بنت رسول الله! قد مضت بیعتنا لهذا الرجل، و لو ان زوجک وابن‌عمک سبق قبل ابی‌بکر ما عدلنا عنه، فتقول (ع) لهم: ما صنع ابوالحسن الا ما کان ینبغی له، و لقد صنعواما الله حسیبهم. و لما دعا عمر بالحطب و قال: و الذی نفس عمر بیده لتخرجن او لاحرقنها علی من فیها، وقفت فاطمه (ع) علی بابها و قالت: لا عهد لی بقوم حضروا اسوا محضر منکم، ترکتم النبی (ص) جنازه بین ایدینا و قطعتم امرکم بینکم. و السادس: ان امیرالمومنین (ع)! کان و تر قریش، فلم یرضوا ان ینتقل الامر الیه (ع)، و لم یکن فیهم انفسهم من یتصدیه بشخصه لکون اکثرهم من الطلقاء و المولفه، و کون اسلام ابی‌بکر اقدم من اسلامهم حتی من اسلام عمر، و کونه ذا سیاسه ز
ائده مع طبیعه لینه، و صیروره مصاحبته للنبی (ص) فی الغار سببا لاشتهاره و مستمسکا للتلبیس به علی العامه، و کون بنته عایشه- التی لم تکن فی السیاسه و الجلاره دون ابیها- فی بیت النبی معل الله، و بواسطتها زید علی مصاحبه غاره امر النبی (ص) له بالصلاه فی مرض موته، و بهما تمسک عمر فی تقدیمه. و قد وصف عمر بغض قریش له (ع) کبغض الثور لجازره، فقال یوما لابن‌عباس: انتم اهل النبی و بنو عمه فما (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) تقول منع قومکم عنکم؟ قال: لا ادری و الله ما اضمرنا لهم الا خیرا، قال: اللهم غفرا ان قومکم کرهوا ان یجمعوا لکم النبوه و الخلافه، فتذهبوا فی السماء شمخا و بذخا، و لعلکم تقولون ان ابابکر کان اول من اخرکم، اما انه لم یقصد ذلک ولکن حضر امر لم یکن بحضرته احزم مما فعل، و لو لا رای ابی‌بکر فی لجعل لکم من الامر نصیبا، و لو فعل ما مناکم مع قومکم انهم ینظرون الیکم نظر الثور الی جازره. و السابع: ان قریشا کانوا اهل دنیا، و کانوا یریدون الاماره و السلطنه، و کانوا علموا انه ان تصدی امیرالمومنین (ع) للامر لم یجعله الا فی المعصومین من عترته، فجعلوه فی ابی‌بکر و هو نظیرهم لیرده الیهم، و لیکون لهم به سبب یدعونه، فقال ام
یرالمومنین (ع) فی کتاب کتبه لیقرا علی الناس لما سالوه عن الثلاثه- و قد رواه ابن‌قتیبه و الثقفی و غیرهما-: و جعلنی عمر سادس سته فما کانوا لولایه احد منهم باکره منهم لو لایتی، لانهم کانوا یسمعوننی و انا احاج ابابکر و اقول: یا معشر قریش انا احق بهذا الامر منکم ما کان منا من یقرا القرآن و یعرف السنه، فخشوا ان و لیت علیهم الا یکون لهم فی هذا الامر نصیب، فتابعوا اجماع رجل واحد حتی صرفوا الامر منی لعثمان، فاخرجونی منها رجاء ان یتداولوها حین یئسوا ان ینالوها، ثم قالوا لی: هلم فبایع و الا جاهدناک. فبایعت مستکرما و صبرت محتسبا … و رووا عن جندب خبرا طویلا و انه (ع) قال لجندب- لما قال له (ع): ادع الناس الی نفسک: لا یجیبنی من المائه واحد، ساخبرک ان الناس انما ینظرون الی قریش فیقولون هم قوم محمد و قبیلته، و اما قریش فی ما بینها (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) فیقولون ان آل محمد یرون لهم علی الناس بنبوته فضلا، یرون انهم اولیاء هذا الامر دون قریش و دون غیرهم من الناس، و انهم ان ولوه لم یخرج السلطان منهم الی احد ابدا، و متی کان فی غیرهم تداولته قریش بینها، لا و الله لا یدفع الناس هذا الامر الینا طائعین ابدا … و الثامن:
ان معین ابی‌بکر کان مثل عمر تلک الحوزه الخشناء، التی یغلظ کلمها، و یخشن مسها، و لو لاه لما تم الامر له، و قد صرح النظام بان عمر هو الذی جعل ابابکر خلیفه. فتاره کان عمر یخاصم الحباب بن المنذر بانه من ینازعنا سلطان محمد و نحن عشیرته، و اخری یقول: اقتلوا سعدا قتله الله. و یقوم علی راسه و یقول: لقد هممت ان اطاک حتی یندر عصوک، و اخری یقول فی الزبیر لما خرج بالسیف من عند بنی‌هاشم: علیکم بالرجل فخذوه. فوثبوا علیه و اخذوا السیف منه، و انطلقوا به فبایع. و یدعو بالحطب علی باب اهل البیت و یقول: و الذی نفس عمر بیده لتخرجن او لا حرقنها، فقیل له ان فیها فاطمه. فقال: و ان، فخرج الهاشمیون غیره (ع) فبایعوا. و اخری یقول لابی بکر مره بعد مره: الا تاخذ هذا المتخلف عنک بالبیعه- یعنی امیرالمومنین (ع)- فیرسل ابوبکر قنفذا بان خلیفه النبی یدعوک فیقول (ع): سریعا کذب علی النبی (ص)، فیجی‌ء عمر بنفسه مع جماعه الی الباب. و مع ان فاطمه (ع) تصیح: یا ابه یا رسول الله ماذا لقینا بعدک من ابن‌الخطاب و ابن ابی‌قحافه- فانصرف عده منهم لان قلوبهم کادت تتصدع و اکبادهم تتفطر من بکاء فاطمه (ع) و کلامها- لم یکترث عمر بذلک و بقی مع عده حتی اخرج امیرالمو
منین (ع) و مضی به الی ابی‌بکر و یقول له (ع): ان لم تبایع و الله الذی لا اله الا هو نضرب عنقک، و کان (ع) یصیح مخاطبا للنبی (ص): یا (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) ( … ابن‌ام ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی … ) فلم یخله حتی اخذ منه البیعه. و اخری یقول للعباس- لما قال هو و ابوبکر له باشاره المغیره علیهما، ان یجعلا له سهما فی الامر فیضعف علی لکون العباس عم النبی- ای و الله، و اخری انا لم ناتکم حاجه منا الیکم، و لکنا کرهنا ان یکون الطعن منکم فی ما اجتمع علیه العامه، فیتفاقم الخطب بکم و بهم فانظروا لانفسکم. و ایضا لما قدم خالد بن سعید بن العاص من الیمن بعد النبی (ص)، و قد کان (ع) و لاه- المدینه لم یبایع- کما فی (سقیفه الجوهری)- ابابکر ایاما، ثم اتی بنی‌هاشم و قال: انتم الظهر و البطن، و الشعار دون الدثار و العصا دون اللحا- الی ان قال: فولاه ابوبکر الجند الذی استنفرهم الی الشام، فقال عمر لابی‌بکر: اتولی خالدا و قد حبست علیک بیعته. و قال لبنی‌هاشم ما قال، ما اری ان تولیه و ما آمن خلافه، فولی ابوبکر اباعبیده و یزید بن ابی‌سفیان و شرحبیل بن حسنه و انصرف عن خالد. ثم ما ذکرنا من میل قریش الی ابی‌بکر رغبه عن امیرالم
ومنین (ع)، و قیام عمر بتلک الامور لاتمام بیعه ابی‌بکر، هو معنی قول عمر فی خطبته فی الفلته: (و لیس منکم من تقطع الیه الاعناق مثل ابی‌بکر)، الا انک عرفت الحقیقه، و ان قطع الاعناق الی ابی‌بکر لبیعته، کان علی انحاء منها: تسابق عمر و ابی‌عبیده للبیعه لتواطئهما معه بردها الیهما، و منها سبقه بشیر بن سعد حسدا لابن عمه سعد بن عباده ان ینال الاماره ثم جمیع الاوس حسدا ان ینالها خزرجی، ثم بیعه باقی طوائف قریش من مخزوم و زهره و امیه و غیرهم طمعا ان ینالوها بواسطته، و ثم بیعه بنی‌هاشم باحراق البیت و ضرب (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) الاعناق لو لم یبایعوا و باقی الناس بالاکراه. فرووا عن البراء بن عازب- فی خبر- قال: و اذا قائل یقول: القوم فی سقیفه بنی‌ساعده، و اذا قائل آخر یقول: قد بویع ابوبکر. فلم البث و اذ انا بابی بکر قد اقبل و معه عمر و ابوعبیده و جماعه من اصحاب السقیفه، و هم محتجزون بالازر الصنعائیه لا یمرون باحد الا خبطوه، و قدموه قمدوا یده فمسحوها علی ید ابی‌بکر یبایعه شاء ذلک او انکر … ثم بیعه امیرالمومنین لم تکن محتاجه الی قطع الاعناق الیه، بل کانت الاعناق تتقطع دونها، فتداکوا علیه تداک الابل الهیم یوم ورودها،
قد ارسلها راعیها و خلعت مثانیها، و اقبلوا الیه اقبال العوذ المطافیل علی ولدها، حتی کاد ان یقتل بعضهم بعضا، و حتی شق عطفاه و حتی وطی الحسنان (ع)- و کان یقبض یده فیبسطوها، و یکفها فیجاذبوها بدون غرض نفسانی، بل لکونه اقرب الناس الی النبی (ص) حیا و میعا، و اعلم الناس بکتابه و سنته، و سوابقه التی لم یشارکه فیها احد. ثم ان عمر و ان قال فی خطبته: (فمن عاد الی مثل بیعه ابی‌بکر فاقتلوه)، و اراد بذلک ان تبقی الخلافه فیهم و لا تنتقل الی امیرالمومنین (ع)، فیتداولونها بینهم من ید الی ید ککره اللعب- فقد عرفت انه خطب بما خطب لما سمع ان عمارا قال انه یبایع علیا (ع) ان مات عمر- الا ان الناس لما راوا ان من عینه عمر فی شوراه و هو عثمان، سار فیهم بما سار، خافوا ان یسیر باقی اهل شوراه حقیقه (طلحه و الزبیر و سعد) بما عاملهم به عثمان، فبادروا الی امیرالمومنین (ع) بتلک الکیفیه، و قد کان عمار قال لهم: رایتم سیره عثمان بالامس، فان لم تنظروا لانفسکم تقعون فی مثله، فخاب (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) امل عمر و بطل ما دبر فی مده، لکن آل الامر الی انقطاعه بقیام طلحه و الزبیر، لکونهما من شوری عمر، ثم قیام معاویه لکونه و الی عمر- و لقد ک
ان عمر یتاوه شدیدا حیث یفکر و یدبر الا یدع یرجع الامر الیه (ع) یوما، فیحصل له بسط ید فیوضح الامر للناس، و یحصل له شیعه فرای ان ذلک لا یحصل له بتمامه، فکان یتمنی تاره حیاه ابی‌عبیده الذی کان ابوبکر یقول للناس: (بایعوا عمر او اباعبیده) و هما یقولان: (کیف نقدمک)، و اخری حیاه سالم مولی ابی‌حذیفه، و هو من اعوانه و اعوان صاحبه یوم السقیفه. ثم ان من المضحک ان سیف بن عمر- الذی طریق الطبری الغالبی الیه (السری عن شعیب عنه) و طریقه النادر (عبیدالله عن عمر عنه)- انکر المتواتر من عدم بیعه سعد بن عباده مع ابی‌بکر فقال ببیعته، و ان الفلته تامل سعد اولا- فقال: لما قام الحباب و انتضی سیفه، حامله عمر فضرب یده فندر السیف فاخذه، و وثبوا علی سعد و تتابع القوم علی البیعه، و بایع سعد و کانت فلته کفلتات الجاهلیه، قام ابوبکر دونها. و کیف اراد سیف ستر کون بیعه ابی‌بکر فلته و قد ضرب بها المثل؟ ففی (ادباء الحموی): انفلت لیله فی مجلس الصاحب بن عباد صوت من بعض الحاضرین، و الصاحب فی الجدل فقال: کانت بیعه ابی‌بکر فخذوا فی ما انتم فیه. قوله (ع) فی روایه (اخبار طوال) ابی‌حنیفه الدینوری و (ارشاد) المفید: و ان هذه بیعه عامه من ردما- او (من رغب
عنها)- رغب عن دین الاسلام. (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) قال (ع) ذلک لانها کانت بمنزله بیعه الانصار للنبی (ص)) لیله العقبه، و بیعه المومنین له (ع) تحت الشجره. و قال الیعقوبی: لما بایعوا علیا (ع) قام عقبه بن عمرو فقال: من له یوم کبیعه الرضوان و الامام الهدی الذی لا یخاف جوره، و العالم الذی لا یخاف جهله. هذا و فی (تذکره) سبط ابن‌الجوزی: ذکر صاحب کتاب (عقلاء المجانین)، عن ابی‌هذیل العلاف قال: سافرت مع المامون الی الرقه فبینا انا اسیر فی الفرات اذ مررنا بدیر فیه مجنون یتکلم بالحکمه- الی ان قال-: قال ابوالهذیل قال ذاک المجنون لی: اخبرنی عن النبی (ص) هل اوصی؟ قلت: لا. قال: فکیف ولی ابوبکر مجلسه من غیر وصیه؟ فقلت: اختاره المهاجرون و الانصار و رضی به الناس، فقال: کیف اختاره المهاجرون و قد قال الزبیر لا ابایع الا علیا و کذا العباس، و کیف اختاره الانصار و قد قالوا: منا امیر و منکم امیر و ولوا سعد بن عباده- و قال عمر اقتلوا سعدا قتله الله- و کیف تقول رضی به الناس و قد قال سلمان الفارسی (کردید نکردید)، فوجئت عنقه، و قال ابوسفیان لعلی (ع): مد یدک ابایعک، و ان شئت ملاتها خیلا و رجالا، ثم قعد بنوهاشم عن بیعه ابی‌بکر سته
اشهر، فاین الاجماع؟! و لما قتل عثمان جاء المسلمون و الصحابه ارسالا الی علی لیبایعوه، فلم یفعل حتی قالوا: و الله لثن لم تفعل لنلحقنک بعثمان، فاخبرنی ایما آکد من ضرب سعدا و وجاء عنق سلمان کمن جاء الناس الیه یکرهونه علی البیعه معه؟! قال ابوالهذیل فلم احر جوابا و سقط فی یدی، فحدثت المامون حدیثه فاستطرفه و بقی زمانا یستعیده منی. (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) (و لیس امری و امرکم واحدا انی اریدکم لله) فی (تاریخ الیعقوبی): لما بویع علی (ع) قام صعصعه بن صوحان فقال له (ع): و الله لقد زینت الخلافه و ما زانتک، و رفعتها و ما رفعتک، و لهی الیک احوج منک الیها. و قام خزیمه بن ثابت ذوالشهادتین فقال له (ع): ما اصبنا لامرنا هذا غیرک، و لا کان المنقلب الا الیک، و لئن صدقنا انفسنا فیک لانت اقدم الناس ایمانا، و اعلم الناس بالله و اولی المومنین بالرسول (ص)، لک ما لهم و لیس لهم مالک. و قام ثابت بن قیس خطیب الانصار فقال له (ع): و الله لئن کانوا تقدموک فی الولایه فما تقدموک فی الدین، و لقد کانوا و کنت لا یخفی موضعک و لا یجهل مکانک، یحتاجون الیک فیما لا یعلمون و ما احتجت الی احد مع علمک. و قام الاشتر فقال: ایها الناس! هذا وصی الاوص
یاء، و وراث علم الانبیاء، العظیم البلاء، الحسن العناء، الذی شهد له کتاب الله بالایمان، و رسوله بجنه الرضوان، من کملت فیه الفضائل، و لم یشک فی سابقته و علمه و فضله الاواخر و الاوائل. (و انتم تریدونی) هکذ ا فی (المصریه)، و الصواب: (تریدوننی) کما فی (ابن ابی‌الحدید و ابن‌میثم و الخطیه). (لانفسکم) قال عمار للناس قبل بیعتهم له (ع): ایها الناس رایتم سیره عثمان بالامس، فان لم تنظروا لانفسکم تقعون فی مثله. (ایها الناس اعینونی علی انفسکم، و ایم الله لانصفن المظلوم من ظالمه) (الفصل الثلاثون- فی بیعته (ع)) هکذا فی (المصریه)، و الصواب: زیاده کلمه (من ظالمه) و کونها حاشیه خلطت بالمتن، لعدم وجودها فی (ابن ابی‌الحدید و ابن‌میثم و الخطیه). (و لاقودن الظالم بخزامه) الخزامه: حلقه من شعر تجعل فی و تره انف البعیر یشد بها الزمام، قال الجوهری: و یقال لکل مثقوب مخزوم، و الطیر کلها مخزومه لان و ترات انوفها مثقوبه. (حتی اورده منهل) المنهل: موضع الورود علی الماء. (الحق و ان کان کارما) فی (تاریخ الیعقوبی): بایع الناس علیا (ع) الاثلاثه من قریش، مروان بن الحکم و سعید بن العاص و الولید بن عقبه- و کان لسانهم- فقال: یا هذا انک و ترتنا جم
یعا، اما انا فقتلت ابی یوم بدر صبرا، و اما سعید فقتلت اباه یوم بدر حربا، و اما مروان فشتمت اباه و عبت علی عثمان حین ضمه الیه، فبایعنا علی ان تضع عنا ما اصبنا، و تعفی لنا عما فی ایدینا و تقتل قتله صاحبنا. فغضب علی (ع) و قال: اما ما ذکرت من وتری ایاکم فالحق و ترکم، و اما قتلی قتله عثمان، فلو لزمنی الیوم قتلهم لزمنی غدا قتالهم، و اما وضعی عنکم ما اصبتم، فلیس لی ان اضع حق الله، و اما اعفائی عما فی ایدیکم فما کان لله و للمسلمین فالعدل یسعکم.
برگرفته از کتاب بهج الصباغه فی شرح نهج البلاغه نوشته محمد تقی شوشتری

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *