نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۱۹۲

[صفحه ۲۱۳]
اللغه: الحوار: الصوت، قال سبحانه: عجلا جسدا له خوار- ۱۴۸ الاعراف. و السکه: حدیده المحراث. الاعراب: کان ناقصه، و اسمها محذوف، و تسبک ان و ما بعدها بمصدر خبرا لکان، و التقدیر. فما کان عذابهم الا خوار ارضهم. لا تخش لومه لائم: (ایها الناس لاتستوحشوا فی طریق الهدی لقله اهله). کل ما یجلب النفع، و یدفع الضر عن الفرد و الجماعه فی حدود حلال الله و حرامه فهو خیر و صلاح، و کل ما یضر بالناس بجهه من الجهات فهو شر و ضلال، و من آمن و اقتنع بطریق او باخر ان هذا خیر و صلاح، و ذاک شر و فساد- فعلیه ان یتصرف بوحی من ایمانه و قناعته، و لایقیم و زنا لاقوال الناس و آرائهم، فانهم لایصدرون عن عقل و علم، و لا عن دین و ضمیر.. و یندفعون بمحض الرغبه و العاطفه الهوجاء، و التقالید الموروثه، بخاصه فی هذا العصر الذی افسدته المدینه الحدیثه، و اجهزت الدعایات الکاذبه علی کل ما یسمی هدی و انسانیه. قال رسولالله (ص): استفت قلبک.. البر ما اطمانت الیه النفس، و اطمان الیه القلب، و الاثم ما حاک فی القلب، و تردد فی الصدر، و ان افتاک الناس و افتوک. و قالی الامام: لاتزیدنی کثره الناس حولی عزه، و لاتفرقهم عن وحشه و تقدم فی الخطبه ۱۲۸ قول
ه لابی ذر: لا یونسک الا الحق، و لا یوحشک الا الباطل. و کلنا یعلم الذین صنعوا التاریخ، و تقدمت الحیاه بجهودهم کانوا حمقی و مجانین عند قومهم، لانهم تمردوا علی مقاییسهم، و رفضوا التنازل عما یومنون به و یعتقدون، و ساروا وحدهم علی طریق الهدی بوحی من عقولهم و صفاء قلوبهم، و کان من الطبیعی ان یصطدموا بالکثیر من العقبات، و یعانوا النکبات، و لکنهم ثبتوا و ضحوا فکانوا من الهداه الخالدین، و لو خافوا من قوه الدوله و منطق الجماعه لخسروا انفسهم، و ما ترکوا خیرا لانسان. (اجتمعوا علی مائده شبعها قصیر، و جوعها طویل). المراد بالمائده الدنیا، و قد یشبع الانسان منها، و لکن الی امد ینتهی بزواله الی اللحد حیث لا طعام و لا شراب و لا شیء الا العمل (انما یجمع الناس الرضا و السخط). قسم الشیوعیون الناس علی اساس اقتصادی، و بعضهم علی اساس عنصری او جغرافی، و آخرون علی اساس ثقافی، اما القرآن فانه یقسم الناس علی اساس التقوی و العمل الصالح، و الی هذا یرجع کلام الامام حیث جعل الناس فریقین: فریقا فی الجنه، و فریقا فی السعیر، و الفریق الاول هم العاملون بالخیر، و من رضی عنه و عنهم، و من هنا کان للنوایا الطیبه وزنها و ثوابها عندالله، و الفریق ا
لثانی هم الساخطون علی الخیر و اهله.. فقد جمع الرضا بین اولئک فی جنه الخلد، و جمع السخط بین هولاء فی عذاب الحریق. و عن النبی و اهل بیته (ص): العامل بالظلم، و المعین له، و الراضی به شرکاء ثلاثتهم.. من رضی امرا فقد دخل فیه، و من سخطه فقد خرج منه.. من غاب عن امر فرضی به کان کمن شهده و اتاه.. و لو ان رجلا قتل فی المشرق فرضی بقتله رجل فی المغرب لکان الراضی شریک القاتل. ابدا لا یحق لاحد ان یدعی الاسلام الحق، او انه انسان طیب، و هو یقیم مع الظالم علاقات سیاسیه او اقتصادیه او ثقافیه.. حتی و لو ملا الدنیا بسبه و لعنه، لان ایه علاقه مع الظالم هی عون له و حیاه.. و من اجل هذا اسمح لنفسی ان اسمی الاتفاق الجدید بین الاشتراکیه و الامبریالیه، اسمیه بالانتهازیه العلنیه.. و لاتبعد کثیرا تسمیتی هذه عن تسمیه الاشتراکیین و الامبریالیین لاتفاقیتهم بالتجاریه. (و انما عقر ناقه ثمود رجل واحد الخ).. ثمود قبیله من العرب، سمیت باسم جدها ثمود بن عامر، و کانت مساکنهم الحجر بین الحجاز و الشام، فارسل الله صالحا لهدایتهم، و هو اشرفهم نسبا، و اوسعهم حلما، فطلبوا منه ان یاتیهم بایه تصدق رسالته، فقال لهم: هذه ناقه الله لا مثیل لها فی تاریخ النوق
، فرماها شقی بسهم فخرت علی الارض، و ما انکر هذه الجریمه منکر من ثمود، فاخذهم الله بغته، و هم لایشعرون. (فما کان ان خارت ارضهم بالخسفه خوار السکه المحماه فی الارض). خارت الارض لانت و ارتخت بحیث یغور فیها ما علی ظهرها من الاثقال کما تغور حدیده المحراث الحامیه فی الارض اللینه. و المعنی ان الارض ابتلعث ثمود، لان بعضهم فعل المنکر، و البعض الاخر رضی به وسکت عنه (من سلک الطریق الواضح ورد الماء) ای نال ما یبتغیه (و من خالف وقع فی التیه) حیره و ضلاله: کذلک یضل الله من هو میسرف مرتاب- ۳۴ غافر.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *