نهج البلاغه

شرح نهج البلاغه محمد جواد مغنیه – خطبه ۵۳

[صفحه ۲۹۵]
اللغه: تداکوا: تزاحموا. و الابل الهیم: العطاش. و مثانی: جمع مثناه، و هی ما یعقل به البعیر. الاعراب: یوم وردها متعلق بمحذوف حالا من الابل، و یجوز ان یتعلق بتداک علی معنی متداکه، او بعضهم بالنصب عطفا علی اسم ان، و بطنه و ظهره بدل اشتمال من الامر، و النوم منصوب بنزع الخافض ای من النوم، و الیاء فی وجدتنی مفعول اول، و جمله یسعنی مفعول ثان. للمنبر- حول البیعه للامام: کان علماء المسلمین و ما زالوا یقیسون جواز العمل بالحدیث، او عدم جوازه بشهاده المطلعین علی احوال الراوی فی عصره، فان شهدوا بصدقه و تثبته فی النقل اخذوا به و اعتمدوا علیه، و الا اهملوه سواء اکان الراوی مجهولا، ام معروفا بالکذب.. ثم ظهرت نظریه جدیده- عند غیرنا نحن الشرقیین- تقول: ان صحه النقل لا تقاس بما قیل فی حق الراوی فقط، بل لابد ایضا ان ندرس و نعرف میوله و اهدافه: هل کان من قصده ان یبین للناس مکانته عند من ینقل عنه و قربه منه، و انه کان یخصه بالحدیث اکثر من غیره؟ و هل کان یهدف من النقل تایید جهه خاصه، و سیاسه معینه؟. و بکلمه: هل اکان بنقله یجر النار الی قرصه؟. فان کان شیء من هذا فنقله لیس بحجه و ان شهد بحقه العشرات، و مثله قول ال
فقهاء فی باب الشهادات: لا تقبل شهاده من تجلب له نفعا، او تدفع عنه ضرا. و ایضا کان علماء المسلمین و ما زالوا یستدلون فی کتب الفضائل و المناقب علی عظمه من یعظمون و یقدسون، بستدلون بما نزل فیه من الایات، و جاء من الروایات، ثم ظهرت نظریه جدیده تقول: ان العظیم هو الذی یعیش للناس لا لنفسه، و یهتم بمطالبهم، و یمثل امانیهم، و یعمل من اجلهم، لا ما قیل عنه و یقال.. اجل، ان فی الایات و الروایات انعکاسا لاعمال العظیم و جهاده، و لکن لابد قبل کل شیء من بیان السبب الاول و المباشر لعظمه العظیم، و انه امل الملایین، و انه من اجل هذا نزل فیه ما نزل، و جاء ما جاء. و کان الملایین فی عهد الامام الذین لا حیاه لهم و لا کرامه الا فی ظل الاخاء و العداله، کانوا یرون انه (ع) هو الذی یحقق لهم هذه الامنیه، و یساوی بینهم و بین المترفین و الطامحین، قال الاستاذ احمد عباس صالح فی مجله (الکاتب) المصریه عدد آذار سنه ۱۹۶۵: (کان علی فی نظر غالبیه المسلمین الرجل الوحید الاقرب الی روح الاسلام و اصوله الصحیحه). و اذن فلا بدع اذا اسرعوا الیه و تسابقوا الی بیعته حین سنحت لهم الفرصه، و قد وصف الامام (ع) اندفاعهم و تسابقهم بقوله: (فتداکوا علی تداک الا
بل الهیم یوم وردها). و لماذا اسرع اغلبیه المسلمین الی الامام، و تزاحموا علیه تزاحم الابل العطاش علی الماء لیبایعوه بالخلافه حتی ظن انهم قاتلیه او بعضهم قاتل بعض؟ الانه عالم تقی، و شجاع قوی، او لانه ابنعم الرسول و زوج البتول؟ کلا، لا هذا و لا ذاک، بل لانه لهم و لدینهم و دنیاهم، و ان الذلیل عنده عزیز حتی یاخذ الحق له، و القوی عنده ضعیف حتی یاخذ الحق منه، و ان الناس فی ایمانه و عقیدته کلهم عیال الله، و ان المال مال الله یوزع بالسویه بین عیاله. و اشرنا فیما تقدم الی قوله (ع): ان آدم لم یلد عبدا و لا امه. و فی ذات یوم جائته امراتان تشکوان فقرهما، فاعطاهما، و لکن احداهما سالته ان یزیدها و یفضلها علی صاحبتها، لانها هی عربیه، و صاحبتها من الموالی، فاخذ قبضه من تراب، و نظر فیه و قال: لا اعلم ان الله فضل احدا من الناس علی احد الا بالطاعه و التقوی. و قد ینخدع الناس من غیر وعی بمداج لا سابقه و لا منقبه له علی الاطلاق سوی انه یتکلم باصلاح المجتمع، و یتستر وراء هذا الشعار، اما ایمان الملایین بمن سبقت له الحسنی فی جمیع مواقفه منذ یومه الاول و الی آخر یوم، و آثر حیاه البساطه مع ضعفه الناس، و رفض کل امتیاز عنه کالامام (ع) ام
ا ایمان الملایین هذا فیستحیل ان یکون وهما و جهلا.. انه ایمان الوعی و العلم بالحق و اهله. (و قلبت هذا المر بطنه و ظهره- الی- محمد (ص)- تقدم مثله مع الشرح فی الخطبه ۴۳ (فکانت معالجه القتال اهون علی من معالجه العقاب). یرید انه لو ترک قتال الناکثین و المارقین و القاسطین لکان مسوولا امام الله و معاقبا بعذابه علی الترک، و لیس من شک ان القتال شر، و لکن المسوول هو من اثار الشر و فتح بابه. و ماذا یصنع الامام و غر الامام اذا لم یجد وسیله للقضاء علی العنف الا العنف؟. قال تعالی: (فان قاتلوکم فاقتلوهم- ۱۹۱ البقره). و قال: (و قاتلوهم حتی لا تکون فتنه و یکون الدین کله لله- ۳۹ الانفال). و فی آیه ثانیه من هذه السوره (ان لا تفعلوه تکن فتنه فی الارض و فساد کبیر). و قال: (الفتنه اشد من القتل). (و موتات الدنیا اهون علی من موتات الاخره). ای ان آلام الدنیا مهما قست فهی ایسر بکثیر من آلام جهنم و عذابها. و من البداهه ان الضرر الاشد یدفع بالضرر الاخف.
برگرفته از کتاب شرح نهج البلاغه – فی ظلال نهج البلاغه – محمد جواد مغنیه

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *